"إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم" — الشيخ الامام محمد الغزالي

كلام زي الطوب .... لكنه مطلوب - د.محمد خالد حمزة

لما تتكلم مع حد يبقي تفهم مرجعيتك الاول قبل ما تفتي و تودي الدنيا في داهية !!! قلت هذه الكلمات كثيرا عندما كنت اجادل او اناقش من اختلف معي  


المشكلة في النقاش ان كل منا له مرجعيته و احيانا كل منا لا يفهم مرجعيتة ناهيك عن مرجعية من يناقشه !!!ا


من الاخر قررت اني ادوس علي الجرح و اتكلم عن النقاط التي صارت فزاعة للناس كلها بعد قبول التعديلات الدستورية و التصريحات النارية من كثير من التيارات الدينية .. اصبح لابد من الحديث صراحة في موقف الاسلام من نقاط بعينها
 

 اولا : الجزية


قبل الحديث عن الجزية احب ان اقول  اننا كمسلمين اشك اننا اصلا نفهم مرجعيتنا !!!!و اذا اردنا فهم المرجعية الاسلامية فعلينا بالنظر لمراحل مر بها الدين و اهم هذه المراحل هي مرحلة مر بها المسلمون في المدينة عندما تواجد معهم اليهود بالمدينة (كجيران) و ركز معايا في الكلام (جيران) يعني .. المسلمين تحت امارة النبي و اليهود تحت امارتهم الخاصة .. اليهود لهم حصونهم ..لهم شرعهم .. و بين المسلمين و اليهود معاهدات .. و تقتضي هذه المعاهدات الدفاع عن المدينة و الدفاع يكون مشتركا بين المسلمين و اليهود حتي و ان كان المهاجم علي اليهود قبيلة 100 % مسلمة صار واجبا ساعتها علي المسلمين الانضمام الي صف اليهود و حرب المسلمين !!! احتراما للمعاهدة التي بينهم و بين اليهود !!! و اقرب تسمية لهذا الوضع هو (الكونفدرالية) بين دويلات داخل الدولة


الخلاصة: انه لا توجد جزية  في حال تواجد اتفاقيات دفاع مشترك ... فما بالك اذا كانت بين اهل الوطن الواحد !!! الذي يقول ان من الشريعة فرض الجزية علي اقباط مصر هو انسان يهدم هذه البلد بجهله ... لاننا كمسلمين و مسيحيين ليس بيننا معاهدة دفاع مشترك بل بيننا وطن واحد !!!ا
الجيرة او الكونفدرالية اسقطت الجزية عن اليهود ... افلا تسقطها كذلك الشراكة في الوطن الواحد !!
ربما يعترض احد المتحذلقين و يقول و لكن للمسلمين اهداف تختلف عن اهداف الاقباط لذا يجب ان يكون جيش المسلمين منفصلا !!! اقول لهذا البرنس ... و هو ايه اوجه الشبه بين جيش المسلمين و جيش اليهود في المدينة المنورة؟؟ ما هي الاهداف المتحدة بينهم؟؟ 


و هو لما سيناء تغتصب بفعل اليهود هل صار هذا هدفا مشتركا ام خاصا بدين دون دين؟؟
ان الجيش المصري بمسلميه و مسيحييه و ملحدييه ملتزم بالدفاع عن هذه البلد و ملتزم بمعاهدات الدفاع المشترك سواء عالميا او عربيا !!! متفقين لحد هنا؟؟
لو لسه مش متفق .. اسال حضرتك سؤال : في اللجان الشعبية .. هل حضرتك قلت لجارك المسيحي : اتفضل اطلع نام انت و احنا المسلمين حندافع عن الشارع؟؟  او في التحرير قلت له : روح انت .. احنا اللي حنحرر مصر!!!؟؟


بلاش دي ... لو الحرامي اللي حيهجم عليك اسمه "سيد" و "مسلم" هل ساعتها تقول لجارك المسيحي : لا مؤاخذة ماعرفكش؟؟!! 
اذن فوضعنا في مصر ليس كونفيدرالية و انما علاقة اسمي من ذلك  و هي علاقة (شراكة في الوطن) علما بان الكونفيدرالية تسقط الجزية فما بالك بالشراكة؟ 


الخلاصة يا معلم ان شرط الجزية هي ان تفرض علي مقاتلي الدول التي دخلت في حماية او رعاية الدولة الاسلامية 
سؤال اخير يا عمو يا بتاع الجزية ... هي فين الدولة الاسلامية دي اللي مصر دخلت في رعايتها؟؟  مفهومة؟؟
طبعا" بيدي لا بيد عمرو" عارف ان واحد نبيه حيطلع يقول بص اصلا الجزية لم يتم فرضها الا قبيل غزوة تبوك .. فهو تشريع لم يكن موجود اصلا في المدينة !!! و احب اقول لصديق البرنامج اللي بيسأل السؤال ده ان هذا اكبر دليل علي انه لم يكن من الحكمة فرضها في المدينة لان الدولة "الرعوية" الاسلامية لم تكن وجدت بعد  .. و ان المعاهدات الدفاعية تسقطها ... فما بالك بالشراكة؟؟


النقطة الثانية و هي : الشريعة الدينية

انا ارفض تسميتها بالشريعة الاسلامية !! لان التسمية بالشريعة الاسلامية يعني انك ستحكم المسلمين و غير المسلمين بالشريعة الاسلامية كاملة و هو ما يخالف الشريعة الاسلامية نفسها !!!  الشريعة تقول ان اهل الانجيل يحكموا بالانجيل ...قال تعالي : و ليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه
يعني علشان حضرتك تقول سنضع دستورا اسلاميا يجب ان يشارك في وضع هذا الدستور من يمثل المسيحيين مثل المجلس الملي ..او البابا و من يختاره... او بالاصح من يختاره المسيحيون انفسهم لتمثيلهم.. و كل ما ورد نصه في شريعة المسيحيين وجب ان يحكم به المسيحيون سواء في الزواج او الطلاق (الاحوال الشخصية) او حتي في الحدود (مثل ما حدث في المدينة من اليهود ... عندما احتكموا للرسول في شريف من اليهود اصاب حدا ... فقالوا نحتكم لمحمد فان قال حكما مخففا كان حجتنا اننا احتكمنا لنبي .. و ان قال بحكم مثل حكمنا او اشد منه لم نأخذ به !!! ) تعليق القران كان ايه؟؟ : و كيف يحكمونك و عندهم التوراة فيها حكم الله؟
يعني الاصل في الحدود ان يحتكم اهل الكتاب لكتابهم مش في الاحوال الشخصية فقط و لكن في الحدود كذلك ... يعني علي المجلس الملي المسيحي او من يختاره المسيحيون بوضع شريعتهم كاملة 
فان وجد امر لا شريعة فيه للمسيحيين (كالميراث ) مثلا صار الكل فيه واحد (شريعة للمسلمين و مدنية لغيرهم) مفهومة؟



النقطة الثالثة : هو المسيحييات حيلبسوا حجاب؟؟

الاجابة : هو المسلمات اصلا حيلبسوا حجاب؟؟ 
:)
الحجاب و الصلاة و الزكاة امور تعبدية في الاسلام ... فكيف تفرضها علي غير المسلمين؟ يعني غير المسلمين لا طلب و لا الزام عليهم في هذا الامر
بل اكثر من ذلك لو قال البابا ان الخمر ليس حرام  صار في ذلك الحال الخمر ممنوع علي المسلمين و مباح لغيرهم ... الخ الخ


النقطة الرابعة :ما هي المناصب التي يمنع المسيحيون من تقلدها؟

اعتقد ان المناصب دي تتلخص في منصب شيخ الازهر و مفتي الديار .. هذه هي المناصب التي لا يجوز ان يتقلدها مسيحي !!! اما من اول وزير الدفاع الي  وزير الداخلية الي قائد الجيوش فهذه مناصب لا دين لها ... و اللي مش مصدق يرجع لشخصية اسمها "الاشتر النخعي" كان ممن ساهم في حصار سيدنا عثمان و ممن ساهموا في حشد الناس عليه و قتله (لذلك هو بطل شيعي) ما علينا... و لكن الاشتر النخعي هذا كان قائد الميمنة في موقعة الجمل (اقصد موقعة الجمل الاصلية مش موقعة الجمل نسخة ميدان التحرير) لجيوش سيدنا علي !!!.. بل كان رئيس الاركان في موقعة صفين  بل كان قائدا للجيش المتجه الي مصر 


اذن القاعدة الوحيدة في اختيار القادة هو الكفاءة


يتبقي منصب واحد و هو الرئيس هل يمكن ان يكون مسيحي؟؟ طالما الدولة رئاسية و ليست (خلافة)... فان الاجابة : نعم .. يجوز... لان الدولة الرئاسية قائمة علي اختيار المحكومين .. طيب اشمعني تقبله محافظا ؟؟ و اشمعني تقبله وزيرا؟؟ بلاش دي ... لو ان المسيحيين زاد عددهم الي اكثر من نصف عدد المجتمع صار من حقهم اذا ان يطالبوا بقانون ان يكون الرئيس مسيحيا و ان لا يكون مسلما !!! اذا صرنا في حرب تعداد !!! اللي عدده اكبر يحكم ! و دا في شرع مين ده؟؟؟  اما اذا اردت استخدام نصوص الخروج عن الحاكم فهذا وارد و لكن شرط الخروج ان يكون هذا الحاكم اصلا (اميرأ) و لا يكون الحاكم (اميرا) الا في دولة الخلافة ... للمرة الثانية هي فين دولة الخلافة دي؟؟؟



نصائح اخيرة

 نصيحة للسلفيين.... اعرف انكم ستكفرونني و لكن قبل ان تفعلوا ذلك ...  ارجعوا الي مشياخكم .. و اسالوهم عن نصف قرن من الاراء هدموها بعد الثورة ... فقد تحولتم من فتواكم بعدم جواز الخروج عن الحاكم و قولكم  بمقاطعة الانتخابات و نبذ السياسة و البقاء داخل المساجد ... و اصبحتم تتحدثون عن غزوة الصناديق ....و الدعوة ل"نعم" .....و  بيننا و بينكم الصناديق !!! و انا اسالهم هل تمت مراجعة لاهل الحل و العقد(المرجعية الشرعية لاهل السلف)؟؟ هل رجعتم لمشايخكم في السعودية؟؟ هل افتوا بجواز العمل بالسياسة؟؟ و الاحزاب؟؟ و الخروج علي الحاكم؟؟ و الملك ( حتي و ان كان لقبه :ال سعود) ؟؟ 
ارسوا علي بر ... 
بلاش دي ... اسألكم سؤال واضح و صريح : لو انا مقيم في السعودية : هل يجوز ان اخرج في مظاهرات تتطالب بخلع الملك ؟؟ ولا في هذه الحالة اكون كافرا؟؟ ولا هي حلال في مصر و حرام في السعودية؟؟



نصيحة للاخوان : كنت اتمني ان يتجنب الاخوان العمل السياسي هذه الدورة الانتخابية و ان يستمتعوا بما افتقدوه لنصف قرن و هو العمل الدعوي بلا تقييد من وزارة الداخلية و امن الدولة 
القضية ليست في فرض الاسلام و لكن في قبول القلوب للاسلام ... العقبة في تطبيق الاسلام ليست الحكام و ليس اهل الديانات الاخري .. العقبة في تطبيق الاسلام هي المسلمين انفسهم 
يعني مثلا : لو حرمتم التدخين لانه حرام شرعا بفتوي الازهر .. هل سيقبل ذلك المسلمون؟؟ هل ستفرضونه حينها؟ ام انكم ستتحايلون علي الموقف ؟
في كلتا الحالتين هي خسارة
اما خسارة للتيارات المتشددة التي دعمتكم من اجل تطبيق كامل للشريعة
او خسارة عوام الناس الذين لن يطيقوا التحول الكامل الفاجيء في تطبيق الشريعة


الخلاصة يا شباب الاخوان لا نريد مملكة سعودية اخري حيث تمنع تجارة الخمر في الشوارع غصبا فيتهرب الناس بانتاجها في البيوت خلسة


الرسول طاف حول الكعبة 13 عاما و حولها 360 صنما !!!! و لم يكسر صنما واحدا !!! و انما كان هدفه كسر الاصنام التي في قلوب الناس



اخيرا : واحد قرأ هذه النوتة فقال لي : اتناقش بالعامية ام بالفصحي؟؟ ما هذا الاسلوب الركيك؟؟ 
ضحكت و قلت له : انا باكتب زي ما باتكلم .. انا شاب سيس و كلامي كله سيس ..بالذات النوتة دي تعمدت ان كلامي المكتوب فيها يكون زي كلامي اللي باتكلمه مع الناس في الشارع .... القضية ليست في النحوي .. القضية في المضمون ... ثم نظرت اليه و قلت له : اتريد دليلا من السنة؟؟
قَال الرسول لرجل : "ما تقول فِي الصلاة؟" قال: أَتشهد ثم أسأل اللَّه الجنة وأعوذ به من النارِ أما والله ما أُحسِن دندنتك ولا دندنةَ معاذ (اي لا احسن الحديث مثلكم)، فقال صلي الله عليه و سلم: حولها ندندن


و انا كمان حولها ادندن ...حد يدندن معايا؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قال عمر المختار:

انني أؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح.